معدل الارتداد Bounce Rate والتعامل الصحيح معه

تبسيط مفهوم معدل الارتداد

 

عندما تسمع بعبارة “معدل الارتداد” في عالم السيو سيكون من الصعب تفسيرها ومعرفة وظيفتها, وهذا ما لاحظته من خلال الأسئلة والنقاشات, لذلك بكل بساطة معدل الارتداد هو معدل ارتداد الزائر على صفحة ما, فجميعنا نعرف ان ارتداد الكرة عن الارض هو بسبب قذفها القوي والسريع, لذلك يمكننا القول ان الزائر الذي يدخل بسرعة ويخرج سيكون معدل ارتداده عالي وهذا امر سلبي, لذلك يسعى كل اصحاب المواقع الى تخفيض نسبه معدل الارتداد في مواقعهم لأنها تجعلها اكثر جودة وتعمل على تحسين الترتيب, وفي هذه المقالة سنناقش كل ما يتعلق بمفهوم معدل الارتداد وطريقة التعامل معه وتخفيضه.

 

كيف يتم حساب معدل الارتداد

يتم حساب Bounce Rate لكل صفحة تتم زيارتها داخل الموقع بما فيها الصفحة الرئيسية, فهو مقياس مئوي لقياس جودة الصفحة, والمحتوى, ويتم حسابه من عدة عوامل اهمها عدد الزيارات ووقت الزائر وتفاعل الزائر داخل الصفحة من خلال ترك تعليق و الضغط على الروابط والانتقال من صفحة الى اخرى داخل الموقع.

 

لماذا معدل الارتداد مهم

قلت في البداية انه معدل لقياس جودة الصفحة, فتخيل ان الصفحة معدل ارتدادها عالي فهذا يعني أحد هذه الخيارات او جميعها:

  • المحتوى ضعيف وغير مناسب.
  • صعوبة فتح الصفحة.
  • تأخر تحميل الصفحة.
  • عدم الاهتمام بالربط الداخلي.

وجود سبب واحد من هذه الاسباب كفيل بأن يجعل موقعك سيء, فهل جوجل تهتم بوضع مواقع سيئة في مقدمة النتائج؟ بالتأكيد لا.

 

اين اجد معدل الارتداد

تجدها في أداة احصائيات جوجل “Google Analytics” , حيث تعمل هذه الاداة على تتبع كل زائر من لحظة دخوله الى لحظة خروجه, لذلك هي الاداة الوحيدة التي تستطيع حساب معدل الارتداد بدقة.
فمثلاً ستلاحظ وجود معدل الارتداد في الصفحة الرئيسية للاحصائيات كما في الصورة.

 

معدل الارتداد

 

كما ويمكنك استعراض معدل الارتداد لكل صفحة في الموقع.

 

معدل الارتداد

 

يتراوح معدل الارتداد بالنسبة للمدونات بين 70-98% (ضعيف) لأن اغلب المستخدمين يدخلون عن طريق محرك البحث او شبكات التواصل لياخذوا المعلومة التي يريدونها ويسارعو بالخروج, أما مثلاً مواقع الخدمات فيكون معدل الارتداد 10-30% لأن المستخدم يقضي وقت طويل ويتفاعل مع الصفحة التي يتواجد عليها.

 

معدل الارتداد

كيف تقوم بتخفيض معدل الارتداد؟

اي ممارسة ايجابية تفيد المستخدم فهي مفيدة في تحسين وانقاص معدل الارتداد, لذلك كل النصائح التي سنذكرها الآن تصب في مصلحة الزائر والتي بدورها تصب في مصلحة محرك البحث:

المحتوى
نعم نعم يبقى المحتوى هو الملك, فالمحتوى المفيد والطويل سيجعل الزائر يبقى اكبر وقت داخل الصفحة ويتفاعل معها, وفي حال كان الربط الداخلي جيد, سيفكر بالانتقال الى صفحات اخرى مفيدة, لذلك على المحتوى ان يكون مفيد حقيقي 100% وطويل ويحتوي على فيديوهات وصور.
فتخيل مدة الفيديو على الاقل 3 دقائق, كل هذا الوقت سيتم احتسابه من وقت الزائر داخل الصفحة مما يؤدي لأنفخاض معدل الارتداد.

الربط الداخلي
انتقال الزائر من صفحة الى اخرى بسهولة سيقلل من Bounce Rate بمعدل عالي وكبير جداً, والاهتمام بالنافبار لجعل الزائر يطلع على اقسام الموقع والمحتوى الآخر ودفعه للانتقال الى صفحات اخرى, واحذر اثناء وضع الروابط الداخلية او الخارجية على فتحها في نفس الصفحة, اجعلها تفتح في نافذة جديدة.

سرعة الموقع
الزائر لن ينتظر اكثر من 5 ثواني لتحميل الصفحة وتحميل الصور والمحتوى, فعندما يجد ان الصفحة ستحتاج لوقت طويل, سيقوم مباشرة بأغلاق الصفحة وفتح نتيجة أخرى, كما ان الموقع البطيء لن يساعد الزائر على الانتقال من صفحة الى اخرى, ولن يدفعه للتفاعل مع الصفحة لأنه يعلم انه سيتحاج لوقت طويل للقيام بذلك فيتفادى القيام به.

تصميم الموقع
من الأمور الجذرية ايضاً في الترتيب وفي معدل Bounce Rate وفي تجربة المستخدم “UX” والكثير من العوامل الأخرى, فتخيل لو ان تصميم موقع سيء او غير متجاوب, ماذا ستكون ردة فعل الزائر بعد اول زيارة؟ بالتأكيد اشمئزاز وعدم الرغبة بالعودة.
في دراسة حالة وتجربة قام بها روبيرت غينر: استطاع تخفيض معدل الارتداد من 85% الى 1.5%, فقط من خلال جعل التصميم متجاوب وسريع وبسيط.

ومن العوامل المساعدة الأخرى التي تعمل على تخفيض معدل الارتداد:

    • تسهيل عملية انتقال الزائر من صفحة الى اخرى والابحار داخل الموقع.
    • استخدام صور جميلة وجذابة.
    • استخدام ازرار تعمل بشكل صحيح 100% (Call-To-Action).
    • حذف العناصر الغير ضرورية داخل الموقع مثل السايد بار الذي ليس له عمل.
    • الابتعاد عن الفتحات الاجبارية المزعجة والاعلانات الكثيرة داخل الصفحة.

 

الخلاصة

اي عامل يُفيد الزائر وتسهيل عملية وصوله للمعلومة التي يبحث عنها او الخدمة التي يريدها, سيزيد ذلك من ترتيبك في محرك البحث وتكسب زائر الى صفك مما يؤدي بشكل طبيعي الى انخفاض معدل الارتداد Bounce Rate بشكل تلقائي, لذلك دائماً ما نقول قم بتصميم الصفحة وتوليد المحتوى للزائر وليس لمحرك البحث, أخوكم وليد حمود.

admin Author

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *